www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محمية التليلة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 محمية التليلة في السبت فبراير 20, 2010 11:00 am

اشراقة مصطفى

avatar
بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
تقع محمية التليلة إلى الشرق من مدينة تدمر وتبعد عنها مسافة 25 كم.

تعد هذه المحمية الأولى من نوعها، وقد لجأت في سبيل الهدف الذي أقيمت من أجله وهو إحياء المراعي وإعادة الحياة البرية للبادية إلى إعادة بعض الحيوانات البرية التي انقرضت من البادية السورية بفعل الصيد الجائر. ومن هذه الحيوانات الغزال الصحراوي و المها العربي .

وقد تم إدخال حيوانات غزال الريم الصحراوي والمها العربي إلى محمية التليلة الطبيعية في أواخر عام 1996، حيث ادخل 30 رأساً من الغزلان كهدية مقدمة من المملكة العربية السعودية وثمانية رؤوس من المها هدية مقدمة من المملكة الأردنية الهاشمية .

وبفضل العناية والحماية وبعامل الزمن تكاثرت هذه الحيوانات فأصبح عدد غزلان الريم 440 غزالاً إضافة إلى بعض الخشوف الصغيرة (حديثة الولادة) والتي لم تظهر مع أمهاتها حتى تصبح قادرة على المناورة والاختباء في حال الخطر.

وازداد عدد رؤوس المها إلى 79 رأساً.

كما تم حصر النباتات المتنوعة في المحمية ومنها المعمرة جدا حيث تسود الشجيرات القزمة والرعوية و الرمث والشيح والقيصوم والقيباء السينائي الذي يحول دون التصحر إلى جانب نباتات حولية تعتبر أعلافا هامة للحيوانات خلال أوقات محددة.

وفى المحمية تم إحصاء أكثر من مئة نوع من الحيوانات منها العقارب والعناكب والحشرات مثل الخنافس والفراشات والبرمائيات كالضفادع والزواحف كالسحالي والثعابين، وتم تمييز أكثر من سبعين نوعا من الطيور و أكثرها شيوعا القبرة وأبو بليقة والصرد الزقزاق وأنواع الجوارح والثدييات الصغيرة.

وحفاظا على هذه المحمية حظرت وزارة الزراعة منذ عام 1996 جميع النشاطات البشرية فيها من رعي وزراعة أو إشادة أبنية وخيام أو حفر الآبار أو إلقاء الأتربة والفضلات واقتصر السماح للعاملين في مجالات البحث العلمي.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى