www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مانشستر في دمشق

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مانشستر في دمشق في الجمعة ديسمبر 09, 2011 8:24 am

اشراقة مصطفى

avatar
بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو

افتتاح أول إجازة فـي العلوم البيئية فـي سورية بالتعاون مع جامعة مانشستر البريطانية
احتفلت جامعة دمشق بافتتاح أول قسم مختص في العلوم البيئية في سورية بالتعاون مع جامعة مانشستر البريطانية تحت رعاية رئيس جامعة دمشق الدكتور وائل معلا وبحضور حشد من المعنيين بشؤون البيئة وأساتذة جامعات وأكاديميين ومدير المجلس الثقافي البريطاني في دمشق بالاضافة الى عدد من طلاب البرنامج الجديد .
رئيس جامعة دمشق الدكتور وائل معلا قال لمجلة البيئة والصحة : ان افتتاح قسم العلوم البيئية في جامعة دمشق الهدف منه دعم عملية التنمية وحاجات سوق العمل بتخريج اشخاص أكفاء قادرين على التعامل مع هذه التحديات في مجال البيئة ، وجاءت الشراكة مع جامعة مانشستر لانها تملك برامج بيئة متطورة ولديها مراكز أبحاث بيئية متطور جداً ، وما يميز هذا البرنامج انه أول برنامج على مستوى الدراسات الجامعية الاولى تم بالتعاون مع جامعة أجنبية في جامعة دمشق وتدرس مقرراته باللغة الانكليزية ويدرسها اساتذة انكليز .
وأضاف معلا أن القضايا والشؤون البيئية في سورية هامة جداً ولدينا خطة عمل وطنية للبيئة طورتها وزارة الادارة المحلية والبيئة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الدولي والاستراتيجية الوطنية للبيئة أقرت من المجلس الاعلى للبيئة والخطة الخمسية العاشرة وركزت كثيراً على الاعتبارات البيئية والتحديات التي تواجهها سورية في مجال البيئة وهناك بعض المواضيع التي يجب معالجتها بسرعة وفقاً للخطة الوطنية كـ تلوث الهواء ، مكبات النفايات ، الصرف الصحي، النفايات الصلبة ، السكن العشوائي خارج المدن .
رئيس المجلس الثقافي البريطاني بدمشق بول دبلداي قال : التعاون جاء نتيجة اتفاق بين وزارة التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني في العالم 2003 ، وسيقوم عدد من الأساتذة في قسم العلوم البيئية في جامعة ما نشستر بأعطاء مجموعة من المحاضرات لطلاب هذا البرنامج وكان أول الأساتذة الزائرين الأستاذ الدكتور فيليب مارتن الذي أعطى عدداً من المحاضرات حول موضوع تلوث البيئة ، والمناهج هي نفسها التي تدرس بجامعة مانشستر.
ويشمل البرنامج التعاون وتبادل الخبرات والقيام بالأبحاث المشتركة التي ستعود بالمنفعة المتبادلة على الطرفين .
وتتناول درجة الإجازة الجامعية في العلوم البيئية دراسة العلاقات بين الكائنات الحيَّة وبيئتها وهو موضوع يدرس النواحي العملية والنظرية ، ويربط عدداً من الفروع العلمية مع المشاكل الاقتصادية والاجتماعية الهامة والمرتبطة بالإصلاح طويل المدى وبديمومة النظم البيئية وإدارة الموارد الأولية والوقود .
أما الأهداف الرئيسية لهذه الاجازة فهي :
- تشجيع الأشخاص من مختلف الخلفيات الاكاديمية على تطوير مقدراتهم الاكاديمية الكاملة ، لإشباع الاهتمام الذاتي العميق في مجالات العلوم البيئية .
- تأمين الفهم الواسع الحقيقي للعلاقة بين البيئات الطبيعية والمحورة وإبراز اهميتها في حياتنا اليومية .
- زيادة القدرات التحليلية والنقدية والمهارات النوعية النظرية والعملية والتي تعتبر قواعد اساسية للحياة المهنية والدراسات العليا .
تزويد المجتمع بكوادر من الخريجين الواعين بقضايا البحث العلمي وتأثيرها على المشاكل البيئية.
مدة الدراسة أربع سنوات اما قطاعات التوظيف فهي كل المؤسسات الصناعية(غذائية، كيميائية)، والخدمية (مصرفية، تأمينية ،سياحية، مستشفيات، جامعات ومدارس.
وولادة أول اجازة في العلوم البيئية في سورية بالتعاون مع جامعة مانشستر البريطانية هو ثمرة التعاون بين الجامعات السورية والجامعات البريطانية الذي مهدت له اتفاقية القدرات في التعليم العالي الموقعة بين وزارة التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني في العالم 2003 وذلك في كلية العلوم في جامعة دمشق . ومن المتوقع أن يتم افتتاح برنامج مماثل في جامعة تشرين في السنة القادمة وفي باقي الجامعات الحكومية خلال فترة السنوات المقبلة، وسيقوم خلال السنوات القادمة عدد من الأساتذة في قسم العلوم البيئية في جامعة ما نشستر بإعطاء مجموعة من المحاضرات لطلاب هذا الاختصاص.
فادي العلوش

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى