www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

طريقة جديدة للتسميد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 طريقة جديدة للتسميد في الأربعاء ديسمبر 07, 2011 9:15 am

اشراقة مصطفى


بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
ابتكر الدكتور محمود محمد شعبان (أستاذ تكنولوجيا التسميد بالمركز القومي للبحوث) طريقة جديدة لتسميد أشجار الفاكهة والزينة عن طريق "الحقن بالجذع"، وتسمد النباتات بهذه الطريقة عن طريق حاوية من البلاستيك يوضع بها "المحلول السمادي" وتوصل إلى جذع الشجرة بأنبوب من البلاستيك عن طريق إبرة حقن من خلال ثقب بالجذع، وتوفر هذه الطريقة ما بين 90 إلى 95% من السماد التقليدي عن طريق التربة، مما يوفر مبالغ هائلة تنفق على شراء الأسمدة كل عام.

أجرى الباحث العديد من التجارب على إمكانية التغذية الكاملة للأشجار عن طريق الحقن بالجذع، وبدأها على نبات الزينة (فيكس ديكورا)، وبعد أن ثبت جدوى الطريقة المبتكرة بدأ بتطبيقها على أشجار المانجو في مصر، ثم سافر الباحث إلى ألمانيا حيث طبق تجاربه على بعض الفواكه ولاقت نجاحا وصدى واسعا، مما دعاه إلى تطبيق تلك التجربة الفريدة على بقية محاصيل الفاكهة تباعا.

يقول د. محمود: "تعتمد الطرق التقليدية في توفير احتياجات المحاصيل من العناصر المغذية على إضافة الأسمدة عن طريق التربة "تكبيشا" أو نثرا أو بإضافتها إلى مياه الري للنباتات النامية تحت ظروف الري بالتنقيط، كما قد يعتمد على طريقة "الرش الورقي" في توفير احتياجات النباتات من العناصر الصغرى أو الكبرى في حالة وجود مشكلة في امتصاصها من التربة بواسطة جذور النبات كأن تكون قلويتها مرتفعة أو تحتوى على نسب عالية من كربونات الكالسيوم أو الأملاح الضارة".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى