www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المهندس أمجد قاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 المهندس أمجد قاسم في الأحد نوفمبر 27, 2011 11:01 am

اشراقة مصطفى

avatar
بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
إنها مقالة للمهندس أمجد قاسم من موقع knole وحدة المعرفة عن مخاطر التلوث الهوائي الناتجة عن وسائط النقل المختلفة و يقول الكاتب :
مما لا شك فيه أن الدخان الصادر عن وسائط النقل المختلفة ،وخصوصا السيارات والحافلات العاملة على وقود الديزل ، تشكل خطرا حقيقيا على صحة من يستنشق هذه الغازات السامة والخطرة للغاية ، لقد أجريت المئات من الدراسات العلمية حول تلك السموم المنتشرة في شوارع المدن الحديثة ، والتي بينت وبشكل قاطع ما تشكله هذه الأدخنة من خطر داهم على صحة الإنسان .
من أحدث تلك الدراسات تلك التي قام بها فريق من الباحثين من جامعة نورث وستيرن في ولاية شيكاجو ، حيث تم تحليل ودراسة الدخان الملوث الصادر عن وسائط النقل والذي يحتوي على خليط خطير من الغازات السامة المختلفة ومدى علاقة استنشاق هذه الغازات وحدوث الجلطات الدماغية لدى الأفراد ، لقد بينت نتائج تلك الدراسات أن استنشاق هذه الأدخنة الخطيرة يؤدي إلى حدوث التهابات خطيرة في الرئة ينجم عنها إفراز الجسم لبروتين يدعى ( انترلوكين – 6 ) والذي يعمل على زيادة تجلط الدم .
هذه النتائج جاءت متفقة مع دراسة سابقة قام بها الباحث ماتلو ونشرها في إحدى الدوريات الطبية حيث أكد أن استنشاق عادم السيارات والحافلات الصغيرة والكبيرة يؤثر بشكل كبير وخطير على صحة المصابين بأزمات قلبية سابقا ، وذلك بسبب الدور الذي يلعبه بروتين انترلوكين – 6 في زيادة تجلط الدم.

هذه النتائج أيضا كانت متفقة مع دراسات أخرى أجراها فريق من الباحثين حول مجموعة من الفئران التي تعيش في بيئات ملوثة بدخان وسائط النقل حيث وجد أنها تنزف دما اقل من المعدل الطبيعي ، أي أن دماءها تتجلط بشكل سريع .

إن تلك الدراسات والنتائج تبين وبشكل واضح مدى العلاقة بين دخان وسائط النقل وخصوصا الحافلات والسيارات التي تعمل على الديزل وتنفث سمومها في كل لحظة في شوارع مدننا وقرانا وحدوث الجلطات والسكتات الدماغية لدى من يعيش في مثل هذه الأوساط البيئة الخانقة والقاتلة .
إنها دعوة حقيقية إلى كل من له علاقة ولكل أصحاب القرار بضرورة وضع ضوابط رادعة لمنع هذا التلوث المذهل الذي يسيطر على شوارع مدننا ، فمهما كانت الأسباب والذرائع ، فلا شيء يساوي حياتنا وصحتنا التي أصبحت تنتهك من قبل من يلوثون بيئتنا على مدار الساعة وفي كل يوم .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى