www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

محميات بلدان الخليج العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 محميات بلدان الخليج العربي في الجمعة نوفمبر 18, 2011 8:16 am

اشراقة مصطفى


بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
بلدان الخليج العربي

البلدان العربية المنتشرة على طول الشاطئ الغربي من الخليج العربي تشترك في طبيعة أرضية ومناخية واحدة تقريباً. فهي صحراوية رطبة المناخ شديدة الحر في بعض أجزاء السنة.
نبدأ بالكويت

في الكويت حوالي 400 نوع مسجل من النباتات و28 نوعاً من الحيوانات اللبونة وما يزيد على 300 نوع من الطيور. من جهة أخرى تفتقر الكويت إلى الغابات مثلها مثل أكثر بلدان الخليج. تنبت فيها بعض الشجيرات. وهي غنية بالثروة السمكية بينها القريدس أو الروبيان والمحار، ويتواجد فيها النورس ونوعان من السلحفاة المهددة عالمياً بالانقراض.
يزورها سنوياً حوالي ثلاثة ملايين طائر من مائتي نوع مهاجر من بلدان مجاورة وتأتيها كذلك أعداد كبيرة من الغزلان.

ليس في الكويت محميات بالمعنى الصحيح. فيها حديقة جل الزور العامة الفسيحة التي تجتذب العديد من الطيور الصغيرة والكبيرة المهاجرة بين شهري آذار/ مارس وتشرين الأول/أكتوبر.
وبين هذه الطيور أنواع من النسور. وتشتهر دوحة كازيما بمرفئها الغني بالقريدس والتي تجتذب الطيور البحرية بينها البلشون الأغبر. أما أحواض الجهرة أو بركها فتزورها أنواع كبيرة من الطيور المهاجرة الكبيرة والصغيرة أهمها خمسة أو ستة أنواع من النسور.

أما في الإمارات المتحدة فالأرض صحراوية لا تعيش فيها نباتات وأشجار إلا ما ندر باستثناء منحدرات جبل هاجر القائمة على الحدود مع عُمان. وترى في الجزر القريبة من الشواطئ بعض النباتات البحرية. وتجتذب السهول الموحلة والمستنقعات المالحة بخاصة قرب شاطئ دبي بعض الطيور المهاجرة. وتعيش في خور كلبا التابعة لإمارة الشارقة أشجار استوائية (المنغروف) ذات الأغصان التي تنبثق منها جذور جديدة يستعملها بعض النّويع المستوطن وبعض الطيور مركزاً لوضع بيوضها منها طائر القاوند الذي لا يضع بيضه سوى في هذا المكان. وهو طائر فريد من نوعه في العالم يقتات على السلطعون. ومن المنتظر أن تجعل إمارة الشارقة محمية من خور كلبا.

[img][/img]

افتتحت الشارقة عام 1999 مركزاً للحفاظ على الحيوانات البرية المعرضة للخطر والانقراض بالقرب من متحف التاريخ الطبيعي ضم عدداّ من هذه الحيوانات مثل النمر المرقط العربي

[img][/img]

والثعلب بلانفورد وقطط الرمال والنمس ذات الذيل الأبيض وكذلك بعض أنواع الأفاعي بالإضافة إلى حوالي 140 نوعاً من الحيوانات المعروفة في تلك المنطقة.
وفي حديقة مشرف الوطنية في دبي محمية تديرها بلدية دبي

[img][/img]
تقوم على 600 هكتار مزروعة بالنباتات وتعيش فيها العصافير والفراشات من كل الأنواع.
وبين الطيور المقيمة العصفور الثرثار، وبين المهاجرة بخاصة صيفاً، العصفور الدوري والبومة.
أما خور دبي الذي تأسس سنة 1958 فهو قد أصبح "بيت" طيور الماء بامتياز حيث تقيم أو تهاجر إليه ثمانية أنواع من زمّار البحر وحده. وتجري محاولات الآن لتشجيع النحام على وضع بيضه هناك تمهيداً لجعل الخور ملجأ له. أما الجزر المنتشرة مقابل الساحل فهي من الجزر القديمة جداً بعضها موجودة منذ ألوف السنين تعيش فيها أنواع من الغزلان بينها غزال الرمل وغزال الجبل (الغزال العربي).
يوجد في أم الزمول، جنوب شرق أبو ظبي، بئر طبيعي ماءه حلوة تستغله قبيلة محلية لتسقي مزروعاتها ولتروي جمالها. أما المنظر العام هناك فهو من كثبان رملية

[img][/img]

ومن النادر رؤية نبات أو أشجار فيها. غير أن عدداً من الحيوانات تستوطن هناك منذ قرون بينها الراتل أو آكل العسل والغزال والثعلب والقطط الرملية والطائر الغداف.
تمتد سبخة مائية مسافة 25 كيلومتراً داخل شاطئ خليج الإمارات حتى تصل إلى الأراضي السعودية. وهي تغطي بضع مئات من الكيلومترات المربعة مؤشرة إلى وجود نهر قديم كان يمر في تلك الأرض. ويعتقد أنه كان أحد روافد نهر الفرات. وتؤكد المستحاثات التي وجدت في المكان أن أنواعاً من التماسيح وجواميس البحر عاشت قبل ملايين السنين في هذه البقعة.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى