www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إطلاق تقرير «المنتدى العربي للبيئة» في بيروت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

اشراقة مصطفى

avatar
بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
عمان - الدستور

يطلق اليوم تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية «الاقتصاد الأخضر في عالم عربي متغيّر» وذلك في مؤتمر دولي يعقد ببيروت برعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان ومشاركة عدد من كبار المسؤولين ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية وقطاع الأعمال وهيئات المجتمع المدني.

وجاء في التقرير الذي يدعو لنموذج تنموي متجذر في اقتصاد أخضر ان من المبادئ الأساسية للاقتصاد الأخضر إعطاء وزن متساو للتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والاستدامة البيئية.

ويرى التقرير أن تلبية هذه الأهداف الثلاثة توفر أساساً سليماً لمعالجة نواقص الاقتصادات العربية المتعلقة بالفقر والبطالة والامن الغذائي والمائي والطاقوي، اضافة لتوزيع أكثر عدالة للمداخيل وهذا يوفر مناعة بوجه تقلبات الاقتصاد العالمي وضغوطه الركودية.

ويوضح التقرير ان الموارد المائية تواجه أزمة حادة في معظم البلدان العربية مدفوعة غالباً بسياسات تشجع على الإفراط في الاستهلاك وتجيز المبالغة في استغلال الموارد المائية الشحيحة المتوافرة ما يجعل الأجيال المقبلة تدفع ثمن السياسات الراهنة.

واشار التقرير الى انه وفي البلدان العربية اليوم أكثر من 45 مليون نسمة يمثلون نحو 10 في المئة من عدد السكان يفتقرون إلى مياه نظيفة وخدمات صحية مأمونة.

ويقدَّر التقرير معدل الكلفة السنوية للتدهور البيئي في البلدان العربية بنحو 95 بليون دولار أي ما يعادل 5 في المئة من مجموع ناتجها المحلي الاجمالي العام 2010، كما يظهر التقرير ان نحو 60 مليون نسمة في البلدان العربية يفتقرون إلى خدمات طاقة يمكن تحمل نفقاتها.

وبالنسبة لقطاع الطاقة يقترح التقرير استثمارات مستدامة بمجالات الكفاءة وفي مصادر الطاقة المتجددة، حيث ان انخفاض معدل الاستهلاك الفردي السنوي للكهرباء بالبلدان العربية الى المعدل العالمي سيولد وفورات باستهلاك الكهرباء يقدَّر أن تصل لـ 73 بليون دولار سنوياً.
التاريخ : 27-10-2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى