www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأرضية الخشبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الأرضية الخشبية في الجمعة أكتوبر 21, 2011 11:41 am

اشراقة مصطفى


بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
لها أنواع متعددة أبرزها 5 نعددها مع ذكر سلبياتها و حسناتها :

• الأرضية التقليدية : و هي مصنوعة من الخشب الخالص المقطع إلى ألواح بسماكة تتراوح بين 20 و 25 ملم تثبت إلى الأرض بمسامير . حسناتها : تدوم طويلا يمكن إعادة صقلها مرات عدة لتستعيد رونقها .
سيئاتها : تركيبها يستدعي ورشة عمل طويلة كما أن تلميع سطحها يتم بعد تركيبه و تصير سماكتها ملفتة بحدود 5 سم ما يجعلها غير صالحة للاستخدام مجددا و لاسيما في حال إعادة تصميم المساحة و تجديدها .

• الأرضية الثابتة : مصنوعة هي الأخرى من الخشب الخالص و مؤلفة من عناصر صغيرة مجموعة في أشكال و اتجاهات تثبت رأساً إلى الأرض الصلبة .
حسناتها : لا تستهلك و تدوم طويلا .
سيئاتها : تطلب أرضية مستقيمة تماما . و يفضل اختيارها في مرحلة البناء أو إعادة وضع التصميم الكامل للمنزل و من الضروري مد طبقة عازلة تحتها لأنها غير ممتصة للصوت كما أن صقلها و تلميعها يتمان بعد تثبيتها .

• الأرضية المصنعة الجاهزة : مؤلفة من 3 طبقات متراصة العلوية خشبية بسماكة لا تقل عن 2 ملم ( 3.2ملم هي سماكة النوعية الفضلى ) , طبقة وسطى من مادة صناعية مشتقة من الخشب و طبقة سفلية للحفاظ على استقامة المجموعة .
حسناتها : تصنيعها يتم بالكامل في المعمل و تكون جاهزة للتثبيت و الاستعمال الفوري سماكتها بحدود 10 ملم لذا لا تستلزم تغييرات جوهرية في باقي العناصر الهندسية لا تتعرض للتشوهات و التشققات مع الوقت كما أن تثبيتها سهل لدرجة لا داعي لأن يقوم به أصحاب الاختصاص .
سيئاتها : متانتها مرتبطة بنوعية الطبقة العلوية كما أنها تتطلب مادة عازلة للصوت لمزيد من الفاعلية .

• التلبيس الخشبي للأرضية : يعتمد التقنية ذاتها للأرضية المصنعة لكن الطبقة الخشبية فيه رقيقة جداً و تقل أحيانا عن ميليمتر واحد و هي مغطاة بمادة لماعة واقية ( تصل إلى 6 طبقات لمزيد من الصلابة ) مع الإشارة إلى أن بعض أنواع هذا التلبيس متين جدا .
حسناته : سماكته لا تتعدى 7ملم تسمح باستخدامها في مختلف المساحات دون إجراء تعديلات تذكر .
سيئاته : لا يحتمل إعادة الصقل يدوم لفترة محدودة و بشكل عام يضمن المصنعون جودته لخمس سنوات .

• أرضية Statiie: : لا يجوز اعتبارها أرضية خشبية لأنها في الواقع عبارة عن صورة لديكور خشبي مغطاة بطبقة من الراتين و يتم تثبيتها بالأسلوب ذاته للأرضية الخشبية المصنعة .
حسناتها : سماكتها لا تتعدى 8ملم لذا تصلح بالاستعمال في أي مساحة كما أنها متينة و سهلة الصيانة بعض مصنعيها يضمنونها لمدة تصل إلى 15 عاما .
سيئاتها : تشبه الخشب دون أن تكون خشباً كما أنها غير ممتصة للصوت و تتطلب طبقة سفلية لعزله .

علاقة اللون بين الأرضية الخشبية و الديكور :

• الأرضية ذات اللون الغامق : مصنوعة عموما من الأخشاب الثمينة الصلبة يتراوح لونها بين الماهوغوني الأحمر الناري الكثيف , البني العنبري و كذلك الأسود الموشح بالأصفر الزاهي و هي تطبع الأجواء بشخصية مميزة , لذا يفضل استعمالها في المساحات الواسعة و التصميم العصري الحديث .

• الأرضية ذات التدرجات الذهبية : تناسب التصميم الكلاسيكي و فيها تندرج أنواع خشب الكستناء بعقده البارزة و خشب الكرز اللماع الزاهي و كذلك خشب السنديان الرائع .

• الأرضية ذا ت الألوان الفاهية : تناسب مختلف الطرازات و تطبع الأجواء بروحية شابة منها أخشاب الدردار بعروقه ا لبارزة و القبقب بلونه الأبيض الصدفي و الزان الموحد العرق و الذي يمتاز بصلابة خشب السنديان و يمكن أيضا استعمال خشب السندر الفاهي جدا و الحساس أو الصنوبر اللين شرط معالجتهما بطبقات من الراتين الّذي يمنحهما مزيدا من المتانة .
نصائح :

1. من المهم اختيار نوعية الخشب حسب موقعه و تعرضه للاستهلاك فالمدخل و الممرات و غرفة الطعام و مساحات الاستقبال تتطلب أخشابا أكثر صلابة فيما يكفي غرفة النوم مثلا و المكتب المنزلي , خشب متوسط الصلابة .
2. لتدوم الأرضية الخشبية طويلا يستحسن تغليف قاعدة المفروشات بقطع صغيرة من اللباد و اختيار دواليب كرسي المكتب من النوع الخاص بالأرضية الصلبة حتى لا تجرح .
3. يتفق الأطباء عالمياً على أن حالات الحساسية إلى تزايد بسبب كثرة الغبار و تمركزه في مختلف أنحاء البيت و قد تكون الأرضية من أهم المساحات حجما لناحية تخزين الغبار لذا تساهم أرضية خشبية سهلة التنظيف بتخفيض هذه النسبة كثيرا .

هذه المقالة منقولة من مجلة سنوب الحسناء .

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى