www.eshraqoo.com

منتدى بيئي يهتم بالبيئة المحلية و العالمية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إعادة التدوير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 إعادة التدوير في الجمعة يونيو 18, 2010 6:57 am

اشراقة مصطفى


بيئي البيئة أمو
بيئي البيئة أمو
إعادة تدوير المعادن
• وهي تقع تحت تصنيفين رئيسيين - الألمنيوم والفولاذ.
• يمكن التفريق بينهما بسهولة فمعدن الفولاذ يتمغنط والألمنيوم لا يتمغنط وبذلك يمكن الفصل بينهما بسهولة.
• علب مشروبات تصنع عادة من الألمنيوم بينما علب حفظ الغذاء فأنها على الأغلب تصنع من الفولاذ.
• يجب التأكد من أن علب الشراب نظيفة قبل البدا بعملية التدوير.
• قرب حاويات تجميع القمامة توضع حاويات خاصة من قبل الجهات البلدية لغرض جمع المعادن فيها.
• يمكن أعادة تدوير علب البخاخات مازالت فارغة تماما.
• لا يمكن تدوير رقائق الألمنيوم التي تغلف بها قطع الشوكولاته.

حقائق:• يوفر إعادة تدوير علبة ألمنيوم واحدة طاقة كافية لتشغيل جهاز تلفزيون لمدة ثلاث ساعات, أو ما يعادل نصف غالون من الكازولين.
• يوفر كل طن من الفولاذ المعاد 2,500 باوند من الحديد الخام و 1,000 باوند من الفحم و40 باوند من حجر الكلس.
• يمكن أعادة تدوير الألمنيوم مرات كثيرة وغير محددة.
• يدخل الألمنيوم في تصنيع علب المشروبات أكثر من أي منتج آخر.
• يمكن تشغيل مصباح كهربائي بقدرة 60 وات لأكثر من يوم بإعادة تدوير باوند واحد من الفولاذ.
• في الولايات المتحدة الأمريكية توفر عملية إعادة تدوير الفولاذ طاقة كافية لتدفئة وإضاءة 18,000,000 بيت.
• يصنع من الفولاذ 1.8 بليون علبة مشروبات.
• معدل إعادة التدوير الفولاذ هو 46% والألمنيوم هو 23,4%.
• تحوي علب الفولاذ المصنعة على 25% فولاذ معاد تدويره.
• كثير من العلب و حاويات المنتجات المختلفة تصنع من الفولاذ, مثل علب البخاخات ومزيلات الروائح ومطيبات ومعطرات الجو والأصباغ والمعلبات الغذائية و الكثير غيرها تصنع من الفولاذ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كيف يعاد تكرير خراطيش حبر الطابعة؟ HOW TO RECYCLE PRINTER INK CARTRIDGES?
• كشيء أساسي تحوي خراطيش الحبر على مواد شديدة السمية.
• خراطيش الحبر المعادة تعود بالمنفعة على حماية البيئة إضافة للمنفعة الاقتصادية التي تعود على المستهلك.
• تكلف خراطيش الحبر المعادة عادة 3 -4 $.
• يمكن إعادة استخدام خراطيش الحبر لغاية ثلاث مرات قبل أن تتلف بالكامل.
• عندما تتلف خراطيش الحبر بالكامل يمكن إعادة تدوير أغلفتها ومحتوياتها الداخلية من قبل محترفين مختصين.
• في محلات متخصصة تستلم الخراطيش التالفة بالكامل وتستبدل بهدايا تشجيعية من قبل الجهات المصنعة وجمعيات الحفاظ على سلامة البيئة.
• في حالة أتلاف أو استهلاك خراطيش الحبر التالفة لا ترمى كيفما أتفق مع النفايات, حيث يجب أن توضع في أكياس خاصة والأفضل أن تعاد إلى الوكيل ليتصرف بها بمعرفته.

حقائق:
• يقدر عدد الخراطيش التي تنتهي إلى مكبات دفن القمامة هي بحدود 350 مليون خرطوش سنويا.
• يخمن بأنه بين 80-90 % من الخراطيش يرمي ببساطة في النفايات.
• عدد الخراطيش التي تنتهي إلى مواقع الدفن النفايات تسبب في زيادة مساحة المكبات بأكثر من 10 % سنويا.
• لإنتاج خرطوشة ليزر جديدة يتطلب استهلاك 3/4 الغالون من النفط المنتج.
• تحوي الخراطيش المنبوذة على كميات صغيرة من الحبر كافية لتلويث البيئة عند تسربها إلى الأرض.
• يخمن بان خراطيش الحبر تحتاج إلى 1000سنة لتتفسخ.
• أرحم البيئة بتقليل كمية الخراطيش التي تنتهي إلى مواقع دفن النفايات.

إعادة تدوير السيارات: AUOTOMOBILE RECYCLING:
• هل تعلم بأن أكثر من 80% من المواد المستعملة في السيارات يمكن إعادة تدويرها؟
• أن تصليح و تأهيل السيارات و إعادة استعمالها أفضل من إغراقها مباشرة.
• تسلم العربات المتروكة إلى المجالس المحلية للتصرف بها عن طريق إعادة تدويرها.
• هناك مئات أو آلاف الجهات المتخصصة حول العالم تقوم بتفكيك وإعادة تدوير مكونات السيارات.
• يمكن تكرير زيت محركات في مواقع محلية بسيطة.
• يوجد في السيارات المستهلكة مصادر ضخمة من الفولاذ والألمنيوم.
• هل تعلم بأن كل أجزاء السيارة تقريبا، من إطارات إلى مواد بلاستيكية مستعملة في السيارات يمكن أن يعاد تدويرها.
حقائق:
• على سبيل المثال عدد السيارات المعاد تدويرها في عام 1997 لوحده - تقريبا 13 مليون.
• إعادة تدوير سيارة واحدة فقط يوفر 2,500 باوند من الحديد الخام و 1,400 باوند من الفحم و120 باوند من حجر الكلس.
• يأخذ حوالي 45 ثانية لتقطيع سيارة متوسطة إلى قطع صغيرة من الفولاذ تهيئة لتدويرها.
• تعتبر السيارة اليوم أكثر منتج الاستهلاكي معاد في العالم.

كيف يعاد تدوير الأجهزة الكهربائية؟ HOW TO RECYCLE ELECTRICAL EQUIPMENT?
• المعدات الكهربائية مصنوعات تحوي على مواد مختلفة ويمكن أن تحوي على مواد كيماوية سامة وطرق التخلص منها ليست سهلة مثل الدفن بالأرض و ربما يمكن أن تلوث الهواء والتربة والماء.
• أغلب الأجهزة و المعدات الكهربائية يمكن أن تستعمل ثانية ويمكن أن تفكك و تفصل إلى الأجزاء الكهربائية التي ركبت منها.
• العديد من المواد الكهربائية التي ترمي يمكن أن تصلح أو تدور, والمواد المدورة يمكن أن تساعد في التوفير بمصادر الطبيعية المحدودة لتصنيع المكونات الكهربائية وتخفض من تلوث البيئية والسلامة والصحة أيضا والمرتبطة بإرسال تلك المواد إلى موقع دفن النفايات.
• يمكن التبرع بالأجهزة الكهربائية قديمة والصالحة للاستعمال إلى الجمعيات الخيرية بدلا من رميها بمكبات النفايات.
• كل المنتجات الكهربائية والإلكترونية الجديدة المباعة الآن تحمل علامة (قابلة للتدوير)على الأجزاء التي يمكن إعادة تدويرها, لتفادي المشاكل البيئية والصحية, حيث يجب فصلها وتجميعها لإعادة تدويرها.
• صنفت المواد الكهربائية والالكترونية إلى خمسة أصناف لتسهيل عملية إعادة تدويرها, وهي:
1. المواد البيتية الكبيرة, مثل الغسالات وأجهزة المايكروويف Large household items- washing machines, microwaves
2. السلع البيضاء, مثل الثلاجات و المجمدات White goods – fridges & freezers
3. التلفزيونات وشاشات الكومبيوترات TV's and monitors
4. المصابيح الغازية Gas discharge lamps
5. بقية السلع والمواد الكهربائية الأخرى All other electrical goods
حقائق:
• تتزايد كميات المواد و السلع الكهربائية التي ترسل للنفايات في المملكة المتحدة بمعدل 5% سنويا.
• يرسل كل سنة من المواد الكهربائية للنفايات في المملكة المتحدة أكثر من 1,2 مليون طن.
• ينتهي 75% من المواد الالكترونية المهملة إلى مواقع دفن النفايات.
• خلال عمر المواطن البريطاني يرمي في النفايات 1 3.3 طن من المواد الكهربائية.
• مليونا جهاز تلفزيون تنبذ كل سنة – أكثرها ينتهي في مواقع دفن النفايات.
• في المملكة المتحدة يرمى سنويا أكثر من ستة ملايين مادة كهربائية, أكثر من نصفها ما زال صالح أو يمكن أصلاحه أو الاستفادة منه.

كيف يعاد تدوير الخشب؟ HOW TO RECYCLE WOOD?
• الخشب الذي يرسل للمكبات للدفن يمكن أن يتفسخ وينتج عنه غازات الدفيئة أو البيت الزجاجي Greenhouse Gases.
• يمكن للأخشاب التي لا يمكن استعمالها لمرة ثانية أن تدور ليكون سماد للتربة ومنعها من التآكل وخسارتها للماء وينظم درجة حرارتها.

حقائق:
• يستعمل في المملكة المتحدة سنويا خمسين مليون متر مكعب من الخشب نصف هذه الكمية يذهب إلى صنع الورق, لكن ثلثي الخشب المستعمل يتم استيراده.
• هل تعلم بأن غابات منطقة الأمطار الاستوائية تقل بنسبة 100 هكتار بالدقيقة الواحدة؟
• هل تعلم بأن كمية الخشب والأوراق التي ترمي كل سنة كافية لتدفئة 50,000,000 بيت لمدة20 سنة؟
• عشر مليون طن من نفايات الخشب تنتج كل سنة في المملكة المتحدة فقط.
• فقط 1.5 مليون طن من نفايات الخشب يعاد تدويرها في المملكة المتحدة كل سنة. وباقي الـ 85 % يرسل إلى مواقع دفن النفايات.
• إرسال الخشب إلى مواقع دفن النفايات ينتج غاز الميثان ويساهم في ارتفاع درجة الحرارة العام.
• تعمل الحكومة البريطانية على خفض الكمية ألتي ترسل إلى مواقع دفن النفايات.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إعادة تدوير الطائرات: AIRPLANE RECYCLING:
• هل تعلم بأن أكثر من 3500 طائرة ستصل إلى نهاية عمرها التشغيلي و حياتها بين الأعوام 2008 -2025 وبمعدل حوالي 200 طائرة بالسنة.
• تعتبر الطائرات من المصادر الهامة للمعادن الثمينة و الألمنيوم.
• تقريبا 80 % من أجزاء الطائرة يمكن إعادة تدويرها. فأن أغلب هيكل الطائرة وأجنحتها تصنع من الألمنيوم, فالطائرات مثل بوينغ 727 تصنع من الألمنيوم الذي يمكن أن يباع كنفاية.
• بعد رفع المحركات وأجهزة هبوط وإقلاع ومعدات وأجهزة السيطرة والأنواء الجوية وبقية المكونات من الطائرة، يبقى هناك قيمة في معدن الألمنيوم المتبقي.
• بعض الألمنيوم المستنقض يعاد استخدامه و يستعمل في صناعة بعض أجزاء السيارات و بضمنها العجلات والتروس.
• الفولاذ المستخدم في أجهزة هبوط وإقلاع الطائرات مثل البوينغ 707 يجد فرصته في إعادة استخدامه.
• مركبات المواد ذات الوزن الخفيف وألياف الكربون المتين يجد مكانه أكثر فأكثر في الطائرة الأحدث، وعلى سبيل المثال هي تكون نصف طائرة بوينغ 787.
• ألياف الكربون المستنقذة وجدت طريقها للاستعمال في الإطارات و الطلاء والصناعة التي تستخدم تقنية الصب بطريقة الحقن وكذلك في السلع الرياضية مثل لوحات التزلج.

حقائق:
• طبقا لشركة بوينغ، المنتج الأكبر للطائرات النفاثة, سيلغى استخدام الكثير من الطائرات وبعدد كبير يصل إلى 7200 طائرة تجارية تضم طائرات بوينغ 737 و747 وطائرات نقل عملاقة A340 و A320.
• شاركت شركة بوينغ في عام 2006 في تأسيس جمعية هدفها التوسع بأستنقاض وإعادة التدوير بالطائرات ليصل 90% بدلا لما هو عليه الآن والذي هو 60%.
• فترة حياة أكثر الطائرات التجارية هو حوالي 30 سنة. أغلب الطائرات المستعملة اليوم كانت قد دخلت الخدمة بحلول السبعينات والآن ستكون هناك قفزة في عدد الطائرات التي يجب التفكير في تدويرها والذي سيصل إلى ذروته خلال العقد التالي.

تدوير مواد البناء: CONSTRUCTION MATERIAL RECYCLING:
• يدخل في مكونات البنايات العديد من المواد والكثير منها يمكن إعادة تدويره مثل المعادن المختلفة والخشب و الزجاج، الخ.
• فالمعادن المستعملة في البناء تتضمن الفولاذ عموما و أنواع الحديد الخ, و المعادن يمكن أن تدور وتعاد طبقا لمواصفاتها الأصلية.
• الخشب والمواد الزجاجية المستعملة في البناء يمكن أن تدور بطرق التدوير الملائمة.
• بعض مواد البناء المستنقضة من الأبنية القديمة يمكن أن تباع ثانية ويعاد استخدامها.
• أغلب المواد الإنشائية مثل الخشب والطابوق يمكن أن يستعمل ثانية.
• الطابوق يمكن أن يحطم ويعاد استخدامه بعدة طرق مختلفة:
1. مواد تهديم - خليط من المواد ينتج من تهديم البنايات
2. المواد المنقذة - مواد إنشائية أنقذت من المواد المتبقية بعد التهديم
3. المواد الإنشائية المستردة - المواد التي يمكن أن تنتج من التهديم الحذر لبنايات القديمة والتي تعتبر مناسبة لتستعمل ثانية في شكلهم الأصلي
4. المواد الإنشائية المعادة - المواد التي يمكن أن تنتج من التهديم الحذر لبنايات القديمة التي تكون مناسبة لإعادة استعمالها كمواد أولية في صناعة المواد الجديدة
• الطابوق والحجار المعاد استخدامها حسب الخطوات التالية:
1. تكسير وسحق الطابوق إلى قطع صغيرة.
2. إعادة استخدام الأحجار المستنقضة بعد تنظفها ثانية واستعمالها في تصنيع الطابوق الجديد.

إعادة تدوير المنسوجات: TEXTILE RECYCLING:
• الملابس القديمة مشجعة لإعادة تدويرها.
• هناك جمعيات خاصة تقوم بجمعها وتنظيفها وإعادة توزيعها للاستخدام مجددا.
• إعادة تشكيل وتفصيل المنسوجات القديمة و بقياسات أخرى أو بتغير أسلوب استخدامها كجعلها أغطية للمساند والمتكآت.
• بالنسبة للأصواف تعاد لحالتها الأولية وتغزل وتحاك من جديد.
• تعامل المنسوجات عند إعادة تدويرها:

6 % يدمر ويحول إلى وست waste
12 % يحول كألياف fiber reclamation
19 % يحول كمواد مالئة filling materials
21 % يختار كقماش للمسح
38 % يختار لباس يدوي ثانية
4 % يختار كأحذية يدوية ثانية

فوائد تدوير المنسوجات واستعمالها ثانية:
• خفض الحاجة لمزيد من مواقع دفن النفايات.
• للمنسوجات مشاكل عند دفنها فالنفايات كمادة صناعية (ألياف صناعي) فأن هذه المنتجات سوف لن تتفسّخ، بينما المنسوجات الصوفية فأنها ستتحلل وتنتج غاز الميثان، الذي يساهم في ارتفاع درجة الحرارة العام.
• يخفض الضغط على المصادر العذراء.
• يساعد في ميزان المدفوعات وفي تقليل الإستيرادات.
• تؤدي إلى تقليل مستوى التلوث البيئي.
إعادة تدوير الزجاج :
شكل الزجاج نسبة قليلة من وزن النفايات إلا أن ثقل وزنه يعوض قلة الحجم.
فوائد إعادة تدوير نفايات الزجاج:
1-كل طن من مسحوق الزجاج المدور يوفر 1.2 طن من المواد الأولية.
2- يستهلك مسحوق الزجاج المدور وقودا أقل مما يحتاجه طن من المواد الأولية بمقدار 34 ليتر من الوقود.
3- إن كأس واحد من الزجاج المعاد تصنيعه يوفر مقدارا من الطاقة يعادل إضاءة مصباح بقوة 100 وات لمدة 4 ساعات.
4- إن إعادة تدوير الزجاج يساهم في خفض تلوث الهواء بنسبة 20٪, وتلوث المياه بنسبة 50 ٪.
5- قابل للتدوير مرات عديدة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى